Wireless Headset مشاكل الشعر: سر والخلطات رائعة التي ستجعلك تفقد الشعر الأذن وايضا العناية به سوف تحصل عليه لان ! - satishnet

مشاكل الشعر: سر والخلطات رائعة التي ستجعلك تفقد الشعر الأذن وايضا العناية به سوف تحصل عليه لان !


لأسلوب الصحية للعناية بالأذن
1 يمكنه للصوت العالي إيذاء الأذن خلال 30 دقيقة
2 الطريقة الصحية لتطهير الأذنين هي باستعمال قماشة مبللة
3 تشميع الأذن
4 كيف تتجنب الإصابة بأذن السبّاح؟
5 علاج التهابات الأذن الطفيفة لدى الأطفال في سن المدرسة
6 كيف أتجنب “أذن الطيارة”؟
7 أداة الإعتناء بالأذن المثقوبة حديثاً
8 طنين الأذنين
9 كيف يحمي الرياضيون أذنيهم؟

يمكنه للصوت العالي إيذاء الأذن خلال 30 دقيقة
يمكنه للصوت العالي “105-110 ديسيبيل” و هو صوت إحتفالية خاصبة أن يؤذي الأذنين خلال 30 دقيقة. أما التعرض للصوت الذي يعادل 85 ديسيبيل لعدة ساعات مثل صوت سشوار الشعر قد يؤذي الأذنين عقب الكثير من ساعات. اخفض الصوت و لا تتعرض له لفترات طويلة.
الطريقة الصحية لتطهير الأذنين هي باستعمال قماشة مبللة
لا تستعمل أعواد تطهير الأذنين ولا تقم بإدخال أي شئ في قناة الأذن. قم بغسل الجزء الخارجي من الأذن باستعمال الماء و الصابون و لا تقلق فيما يتعلق صمغ الأذن فهو جزء صحي من شوارع الحراسة الطبيعية للجسم و لا يدل على مكوث شئ خاطئ. راجع الطبيب إن كنت تعاني من الألم أو الحكة.
تشميع الأذن
الفكرة في شمع الأذنين هو وضع أسفل شمعة مجوفة في أذنك و إشعال الناحية الأخرى بحيث أنه من المفترض أن يسحب شمع الأذن ولكنها ليست طريقة صحية كما يمكنها أن تدفع شمع الأذن بعمق أكبر، قد يتسبب بإدخال الشمع إلى داخل الأذن،شغل ثقب في طبلة الأذن أو حرق قناة الأذن، الوجه أو قشرة الدماغ. استشر الطبيب إن كنت تظن أنك تعاني من إشكالية في شمع الأذن.
كيف تتجنب الإصابة بأذن السبّاح؟
جفف أذنيك على نحو جيد عقب السباحة بقطعة قماش مبللة و لا تستعمل أعواد تطهير الأذنين. النداوة هي الموضع المثالي لنمو البكتيريا و قد تتسبب في إدخال البكتيريا إلى الداخل و التي قد تتسبب الإلتهابات إن قمت بخشط جلد الأذن الرقيق إن استخدمت إظفرك أو أعواد تطهير الأذنين. لا يصبح الأمر عادة خطير ويعاون العلاج المبكر بقطرات الأذنين على تجنب تفاقم الحالة.
علاج التهابات الأذن الطفيفة لدى الأطفال في سن المدرسة
يصاب الأطفال بالتهاب الأذن على نحو أكبر من البالغين حيث أن زاوية القناة التي تربط بين الأذن الوسطى و مؤخرة الحلق تتغير عقب عمر المراهقة وهذا يجعل احتمالية الإصابة بالإلتهاب أسفل. تخف أعراض الالتهاب عقب الكثير من أيام و تتعافى أغلبالإلتهابات لوحدها. لهذا إن كان طفلك أسفل من عامين أو يعاني من ألم شديد أو الحمى الشرسة فسيصف الطبيب المضاد الحيوي لقتل البكتيريا المسببة للاإلتهاب.
كيف أتجنب “أذن الطيارة”؟
التثاؤب، البلع و مضغ العلكة. باتجاه الصعود أو النزول السريع مثل ركوب الطائرة أو مصعد عالي يتحول ضغط الأذن الوسطى مقارنة بالشفط الخارجي. من الممكن أن يكون الصوت مكبوتاً أو قد تشعر بامتلاء داخل أذنيك. التثاؤب و البلع يعين على فتح القنوات الواصلة ما بين الأذن و المنخار و الذي يعين على تقليل الضغط. يتلاشى عادة الشعور فوراً و لكن ان شعرت بالدوار أو استمر الألم لمدة تزيد عن الكثير من ساعات عليك زيارة الطبيب.
نمط الإعتناء بالأذن المثقوبة حديثاً
انقعي كرة قطنية في الكحول ثم ضعهيا في إحدى جهتين الثقب مرتين يومياًً لتجنب حدوث التهاب. من الإرشادات الأخرى: اغسلي يديك قبل لمس الأذنين، قومي بتحريك حلقي الأذنين أكثر الكثير من مرات يومياًّ، اغسلي يديك بالماء و الصابون علىالأدنى مرة يومياًً، لا تزيلي الحلقين الذين استعملتهما لثقب الأذنين لمدة 6 أسابيع على الأسفل حتى أثناء الليل.
طنين الأذنين
إن كان مسبب طنين الأذنين هو تناول الأدوية، مكوث شمع الأذنين أو مشكلات في تدفق الدم فقد يساعدك الطبيب في علاجه. و لكن طنين الأذن قد يدل على مكوث ضرر دائم في الأذنين من الصوت العالي (إزعاج ثابت مثل صوت سيارات السباق أو مفاجئ مثل الإنفجار). لتجنب إحداث الضرر لسمعك فعليك ارتداء سدادات الأذن باتجاه تواجدك في مقر به ضجة.
كيف يحمي الرياضيون أذنيهم؟
التعرض المباشر لضربات الأذن تسبب الجروح و الرضوض و هذا قد يؤثر على هيكل الأذن و يجعلها تبدو مليئة بالندب. يتعرض الرياضيون الذين يقومون بالرياضات الخطرة مثل الرجبي أو الجودو لالتهابات الأذن أو ضياع السمع.
اذا كنت تتكبد من مشكلات في الاذن و تبحث عن اهم الأساليب و الإرشادات الصحية و السليمة للعناية بها فتابعنا حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال عن طريق النص الأتي.

000

الجميع يريد علم الإجابات الطبيعية والسلمية التي يلزم إتبعاها في تطهير الأذن بلا أي أضرار جانبية ! وخصوصا إزاحة الشمع الزائد في الأذن . أن شمع الأذن أو الصملاخ هو مادة شمعية طبيعية ينتجها الجسد كجزء من الآلية الدفاعية مقابل البكتيريا والجسيمات الغريبة الأخرى كما أنه يعمل باعتبار مواد تشحيم طبيعية لمحاصرة الاوساخ و التقليل من نمو البكتيريا و لا ينبغي أن يتم إزاحة شمع الأذن على مرجعية منتظم ولكن لاغير نحو زيادتة عن الطبيعي لأنه يحمي الأذن الداخلية وطبلة الأذن من الامراض المغيرة مثل إشكالية طنين الأذن

بعض أعراض تراكم شمع الأذن :
اذا تراكم الشمع في قناة الاذن من الجائز ان كنت تجابه أي من الأعراض الآتية :
حكة لا تطاق في عمق الأذن والشعور بالامتلاء و الشعور بالدوار والإحساس بصوت رنين في الأذن ونقصان التمكن من السمع والإحساس بالوجع داخل الأذن . في عديد من الأحيان ، شمع الأذن يتصلب و يصبح من العسير أن يطلع , وهكذا فإن أغلب العلاجات الطبيعية لإزالة شمع الأذن تعمل على تليين الشمع لتسهيل خروجه من الأذن .

إليك أساليب إزاحة الشمع الزائد في الأذن وتطهير الأذن طبيعيا
1. الماء المالح :
مزج ملعقة من الملح في نحو نصف كوب من الماء الدافئ و استعمال كرات القطن ونقعها في ذلك المحلول الملحي و إمالة رأسك بحيث تجابه الأذن الى السقف واضافة بضع قطرات من الماء الملحي في الأذن و الانتظار بضع دقائق حتى تدخل المياه الى داخل قناة الأذن ويحدث تتابع ذلك الدواء حتى يصبح الشمع يسير ويسهل خروجه .

2. بيروكسيد الهيدروجين :
بيروكسيد الهيدروجين هو الاسم الكيميائي لمجرد مياه تتضمن على أكسجين إضافي و جميع الكائنات الحية تنتج بيروكسيد الهيدروجين على نحو طبيعي باعتباره تجاوب مناعية طبيعية تجاه العدوى ويحدث إصدار بيروكسيد الهيدروجين كيميائيا من خلال ضغ الأكسجين عن طريق الماء ويمكن استعماله لإزالة شمع الأذن ، وهو ايضا مطهر لإلتهابات الأذن الداخلية .

يتم استعمال بيروكسيد الهيدروجين (تركيز 3٪) وباستخدام كرات القطن ، يتم وضع بعض القطرات في الأذن بعد إمالة الدماغ طفيفا ، وتكرار الامر مع الاذن الأخرى , حيث يتم تلين الشمع وسهولة اخراجه .
3. زيت الأطفال :
زيت الاطفال هو زيت معدني يتضمن على عطر مهدئ خفيف , و هو مرطب فعال يعاون على تخفيف شمع الأذن وتخفيض لزوجته .

وضع بضع قطرات من زيت الأطفال باستعمال قطارة أو كرة من القطن في الأذن ووضع القطن داخل الأذن ولكن لا تسعى ادخالها ثم يتم إزاحة كرة القطن بعد مرور بعض الوقت .
4. زيت الزيتون :
زيت الزيتون نافع بشكل كبير في تليين الشمع المتصلب في الأذنين الأمر الذي يسهل ازالته وربما نوهت بعض الدراسات ايضاً أن زيت الزيتون يتضمن على مضادات قوية للبكتيريا .
استعمال زيت الزيتون الدافئ بقطارة أو كرات القطن كما هو مبين سابقا ويكرر لبضعة أيام بلا انقطاع ، حتى يسهل إخراج الشمع المتصلب في عاقبة المطاف .
5. زيت جوز الهند :
زيت جوز الهند نافع أيضاً للتخلص من شمع الأذن الذي يتراكم في الأذنين حيث يتضمن زيت جوز الهند على الأحماض الدسمة المماثلة للموجودة في الشمع ، وهكذا يمكن استعماله دون أي توتر كما أنه فعال مقابل الميكروبات ، الأمر الذي يخفف من خطر أي عدوى فقد إعدام مجموعة واسعة من البكتيريا المؤذية التي تتراكم في الشمع .
6. زيت الثوم :
إذا اقترن انسداد الأذن بألم ، فإن افضل دواء هو استعمال زيت الثوم حيث أنه يتضمن على الأليسين الذي يُعد مقلوب طبيعي للميكروبات ويحارب ايضاً التهابات الأذن الداخلية و الوسطى ويعين على تخفيف الوجع و زيت الثوم يمكن تحضيره من خلال نقع الثوم المطحون في أي نوع زيت لبضعه ايام ثم يتم استعمال الزيت بقطارة او كرات من القطن مثل الأساليب الفائتة .

يبقى أسلوب أخرى وهي في مقلاة ضئيلة يتم إضافة أي زيت ووضع فصوص من الثوم مفرومة و يحمى الزيت حتى يتبدل إلى اللون الأسود ويحدث اضافة القرنفل ثم يتم نزعه من الحرارة وتركه حتى يبرد ثم استعماله مثل الأسلوب الماضية .
7. الزهور المجففة :
الزهور المجففه اذا نقعت في أي زيت مثل زيت الزيتون تكون نافعة بشكل كبير لإزالة شمع الأذن كما ان لها مواصفات مضادة للبكتيريا ومضادة للجراثيم الأمر الذي يعاون ايضا على مقاتلة أي عدوى حيث يمكن تحضيره من خلال نقع الضئيل من الزهور المجففة في زيت مثل زيت الزيتون او زيت جوز الهند وتركة للعديد من ايام ثم تصفيته والاحتفاظ به كأي زيت اخر واستخدامه من خلال قطارة او كرات من القطن .

8. زيت اللوز :
زيت اللوز هو زيوت ملين يعاون في القضاء على شمع الأذن حيث أن زيت اللوز يقلل من الشمع الأمر الذي يسهل إزاحته بيسر ويمكن استعماله من خلال ملء قطارة بزيت اللوز في درجة حرارة القاعة و استعماله مثل أي زيت آخر .

9. زيت البرافين :
قناة الأذن تطهر ذاتها ، ولكن أحيانا تراكم شمع الأذن الزائد يسبب عدم السكون والألم واستخدام زيت البارافين الدافئ من خلال قطارة واضافه قطرات في كل اذن يعاون في الاستحواذ على بعض السكون .

10. الجليسرين :
الكثير من القطرات الطبية التي تذيب شمع الأذن تتضمن في مكوناتها على الجلسرين حيث أن الجلسرين يعاون على الرطبة كما أنه آمنة لاستخدامه في المنزل حيث يتم تخفيف بعض الجلسرين بالماء لجعله أخف وأقل لزوجة و استعمال بالقطارة في كل اذن .

12. الماء الدافئ :
لو كان لديك إشكالية مكررة مع تراكم شمع الأذن ، عليك زيارة الطبيب في أسرع وقت و في مثل تلك الحالات ، الى ان يحين توقيت الطبيب لتخفيف الوجع يمكن دفق الأذن بالماء الفاتر الدافئ حيث انه يقلل من لزجة الشمع وإزالة الغبار والزيوت المتراكمة ، وبذلك تطهير الأذنين على الإطلاق .

13. الأحماض الدسمة أوميغا 3 :
الجوز، السلمون، بذور الكتان، السردين، الماكريل، الأفوكادو، كلها غنية بالأحماض الدسمة أوميغا 3 و تناول تلك الأحماض الدسمة يخفف من إشكالية تراكم شمع الأذن .

14. صودا الخبز :
صودا الخبز دواء طبيعي متاح في جميع البيوت حيث يتم اضافة ملعقة ضئيلة من صودا الخبز الى ملعقتين من الماء واستخدامها مع قطارة .

شمع الأذن عندما يتراكم يسبب الوجع والحكة وعدم السكون ويمكن إزاحته ببساطة في المنزل باستعمال أي من العلاجات المذكورة أعلاه كما أن الأذن وقناة الأذن تعتبر من الأجهزة الحساسة بشكل كبير ، لهذا يلزم الحرص على تنظيفها جيدا والاهتمام بها وإذا كان هناك أي إفرازات غير عادية عليك زيارة الطبيب مباشرة .

0000

لتحمي نفسك من التهاب الأذن ذلك ما يلزم ان تعرفه عن اسباب وعلاج التهاب الاذن و أعراضها
تبدو أعراض إلتهابات الأذن على نحو سريع :

أعراض إلتهابات الأذن نحو الأطفال :

وجع حاد في الأذن و لاسيماً نحو الإستلقاء .
تجاذبات في الأذن .
صعوبة السبات .
البكاء أكثر من  المعتاد .
تعكر المزاج دائماً نتيجة لـ الوجع .
صعوبة السمع أو الإستجابة للأصوات .
خسارة التوازن .
حمي و إزدياد درجة الحرارة .
سوائل في الأذن .
الصداع .
ضياع الشهية .
مبالغة إفراز شمع الأذن .
أعراض إلتهابات الأذن نحو الكبار في العمر :
وجع حاد في الأذن .
سوائل في الأذن .
تضاؤل السمع .

متي يفتقر الشأن تدخل الطبيب ؟
يمكن أن توميء أعراض إلتهابات الأذن إلي وجود الكثير من الحالات الأخري و بل التشخيص الجيد أكثر أهمية شئ للقيام بالعلاج اللحظي الضروري و يلزم إستدعاء الطبيب عندما تبدو تلك الأعراض :
وجع حاد في الأذن .
حدوث عدوي للأطفال في الجهاز التنفسي .
ملاحظة وجود صديد أو سوائل أو إفرازات دموية .
مع ملاحظة نحو إحساس البالغين بأعراض وجود الصائب أو السوائل يلزم السياق على الفور إلي الطبيب .

عوامل إلتهابات الأذن :
تتم إلتهابات الأذن بسب البكتريا أو الفيروس في الأذن المتوسط .و تلك العدوي تأتي كثيرا ماً من مرض أخر مثل البرد أو الإنفلونزا أو الحساسية و التي تسبب تزاحم و تورم في ممرات الأنفية و الحنجرة .
و هناك أنبوب دقيق للغايةً يربط بين الأذن و جوف الحلق .و نحو الإصابة بنزلة البرد تؤدي إلي إلتهاب ذلك الأنبوب و يمكن أن يصل إلي درجة إنسداد قوية ، الأمر الذي يؤدي إلي إحتباس السوائل في داخل الأذن . الأمر الذي يؤدي إلي تكوين الجراثيم و البكتريا التي تسبب إلتهاب الأذن .
و تنتشر إلتهابات الأذن نحو الأطفال لأن تلك الأنابيب ضئيلة و أكثر دقة و تكون قابلة للإنسداد بيسر .

أسباب تضيف إلى خطر الإصابة إلتهابات الأذن :
السن : الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 أشهر إلي 2 سنة هم أكثر عرضة للإصابة بإلتهابات الأذن . و هذا بسب كمية و شكل الأنابيب و تدهور الجهاز المناعي .
لهذا يلزم الإهتمام برعاية الأطفال في ذلك السن لأنه أكثر عرضة للإصابة بنزلات البرد و الإهتمام بصحتهم في المنزل .
الأسباب الموسمية : إلتهابات الأذن أكثر شيوعاً في فصل الخريف و الشتاء عندما تنتشر نزلات البرد و الإنفلونزا . و تنتشر نحو الأشخاص الذين يعانوا من الحساسية الموسمية.
القذارة المتواجد في الرياح مثل الدخان و التبع و معدلات عالية من القذارة يمكن أن تضيف إلى خطر الإصابة بإلتهابات الأذن .

الوقاية من إلتهابات الأذن :
لمنع إصابة الأطفال بنزلات البرد و الأمراض الأخري ، يلزم تعليم الأطفال غسل أيديهم دائماً و بدقة . و عدم تقاسم أواني الغذاء و الشرب و نحو العطس وضع أيديهم . و التقليل من إختلاط الأطفال بالكثير من الأطفال و وضعهم في مجموعة أطفال ضئيلة الرقم لمنع حدوث أي عدوي .
تجنب التدخين السلبي : تيقن من أن لا أحد يدخن في منزلك . و سعى المكث طول الوقتً في بيئة خالية من التدخين ..
مدة رضاعة الطفل : يلزم أن تحرص الأم علي رضاعة طفلها لفترة ليست أقل من 6 أشهر . و هذا لأن لبن الأم يتضمن علي أجسام مضادة التي توفر الحراسة من إلتهابات الأذن .
التحدث مع طبيبك المخصص بشأن الأمصال و ماهي التطعيمات الضرورية للوقاية الأطفال مثل لقاح الإنفلونزا الموسمية و لقاح الإلتهاب الرؤي و التي تعاون في حظر الإصابة بإلتهابات الأذن .
و قد يصف الطبيب بعض العلاجات التي تقي الجسد من العدوي مثل المضادات الحيوية .
و يقدم الطبيب علاجات إحتقان
يتعرض زيادة عن مليار فرد ممن المراهقين والشباب لخطر خسارة السمع نتيجة لـ الاستعمال غير الآمن للأجهزة السمعية الشخصية مثل التليفونات الفطنة والتعرض لمستويات مؤذية من الصوت، الأمر الذي صرف ممنهجة الصحة الدولية لتكريس يوم الإعتناء بالأذن العالمي ل "الإنصات الآمن".

وتحدث الدكتور إتيان كروغ، مدير ممنهجة الصحة الدولية لإدارة الأمراض غير المعدية، والعجز، والوقاية من الإصابات في إشعار صحفي، "في سياق الاستمتاع بحياتهم اليومية، يضع المزيد من الشبان أنفسهم في مواجهة خطر ضياع السمع."وتابع الدكتور كروغ، "ينبغي أن يدركوا أنه لا يمكن إرجاع السمع في حال فقدانه" مشيراً إلى اتخاذ الأعمال الوقائية البسيطة للاستمتاع دون تعريض سمعهم للخطر.وقالت المنظمة: " بالتنسيق مع الشركاء على مستوى العالم، ستعمل ممنهجة الصحة الدولية على تنبيه الشبان وأسرهم بمخاطر خسارة السمع الناجم عن الضوضاء، ودعوة الحكومات إلى إيلاء مزيد من المراعاة لتلك المسألة كجزء من مشقات أوسع لمنع ضياع السمع على العموم". " توميء معلومات من دراسات في البلدان ذات الدخل المعتدل والمرتفع تم تحليلها من قبل ممنهجة الصحة الدولية إلى أن ما يقرب من 50 في المائة من المراهقين والشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 12-35 عاما يتعرضون إلى معدلات غير آمنة من الصوت عن طريق استعمال الأجهزة السمعية الشخصية، ونحو 40 في المائة إلى معدلات من الممكن أن تكون مؤذية في أماكن الترفيه".وذكرت ممنهجة الصحة الدولية أن الإنصات الآمن يعتمد على غزارة الصوت، ومدة وتواتر الإنصات. وتوصي المنظمة بالحفاظ على مستوى 85 ديسيبل لفترة أقصاها ثماني ساعات في هذا النهار الواحد. وغالبا ما يتعرض الكثير من المترددين على النوادي الليلية والحانات والأحداث الرياضية إلى معدلات أعلى من الصوت، وبذلك ينبغي أن يقللوا إلى حاجز عظيم من مرحلة التعرض. على طريق المثال، التعرض لمستويات من الضوضاء تبلغ إلى 100 ديسيبل، وهو أمر طبيعي في مثل تلك الأماكن، لفترة لا تمر 15 دقيقة.
هل تعلم أن الشعر الذي ينمو داخل الأذن قد يكون علامة تحذيرية لحدوث نوبة قلبية؟
نمو الشعر في الأذن

في عام 1973 نشر الدكتور “ساندرس تي فرانك” وفريق من الباحثين دراسة في نيو إنجلاند جورنال أوف ميديسين دراسة بيّنت أن تجعد قطر شحمة الأذن والتي لُقبت بـ “علامة فرانك” كانت مؤشرًا إيجابيًا لمرض الشريان التاجي، والذي يحدث نتيجة ترسبات داخل الشرايين.

اعلان






ولإيجاد علاقة بين نتائج الطبيب ساندرس ومرض القلب، تعاون أطباء القلب مع أطباء الأمراض الجلدية. وفي عام 1984 نشر فريق من أطباء نيويورك دراسة في نيو إنجلاند جورنال أوف ميديسين يتحدثون فيها عن علاقة قوية بين شعر الأذن ومرض الشريان التاجي. وقد شملت الدراسة 43 رجلًا، و20 امرأة، 90% منهم ممن كان لديهم تجعد في شحمة الأذن، ووجود شعر في الأذن عانوا من قصور في القلب.

وقد وجد الأطباء بمن فيهم “ريتشارد إف وانجر” من كلية الطب في جامعة بوسطن أن التعرض الطويل للإندروجين ملك الهرمونات الذكرية، وهرمون التستوستيرون يسبب جلطات في الشرايين بسبب زيادة إنتاج خلايا الدم الحمراء.

نمو الشعر في الأذن

وبعد خمس سنوات لاحقة، في عام 1989 نُشرت في إنديان هارت جورنال دراسة شملت 215 مريضًا هنديًا ممن يعانون من تجعد شحمة الأذن، وشعر الأذن وتطور مرض الشريان التاجي. وقد لوحظ اختلاف كبير بين الرجال مع وبدون الشريان التاجي ووجود شعر الأذن، كما لوحظ انتشار شعر الأذن مع التقدم في السن.

وقد نُشرت دراسة في الدورية الأمريكية للتشريح وعلم الأمراض في نسختها عام 2006، حيث تمت فيها دراسة 520 جثة وقياس مؤشر كتلة الجسم، ووزن الطحال، وشعر الأذن، وتجعد شحمة الأذن، وسبب الوفاة، والصلع، وسماكة دهون منطقة البطن، والعديد من الخصائص الأخرى. وقد وُجد أن هناك علاقة قوية بين تجعد شحمة الأذن وتطور الشريان التاجي لدى النساء والرجال.

لا أحد يعلم الرابط بين شعر الأذن، والنوبات القلبية، البعض يعزيها إلى مكملات التستوستيرون، أو إلى المرحلة العمرية، حيث يصبح فيها الناس أكثر عرضة لنمو الشعر، وزيادة الوزن، ومن ثم الوفاة، لكن لا أحد يضع اللوم على شعر الأذن! وتبقى تلك
النتائج بحاجة لمزيد من البحث والدراسات.
صحة

يقولون أن العينان هما مرآة الروح أليس كذلك؟ تصوري.. الآن نستطيع أن نقول أن الأذن هي مرآة صحة القلب!

هكذا توصلت الدراسات الطبية، فبعد سنوات من البحث، نُشرت إحدى الدراسات العلمية عام 2016 لتؤكد أن ظهور شعر في الأذن يُعد مؤشرًا لمشكلات صحية خطيرة. وقد توصلت الدراسة لوجود علاقة قوية بين شعر الأذن وأمراض قلبية مثل السكتة القلبية.

اقرئي أيضًا: 10 عادات تؤذي قلبك بدون معرفتك

وكانت دراسات قديمة قد أثبتت الفكرة نفسها، ففي عام 1973، نشر الدكتور "ساندريس فرانك" وفريقه الطبي نتيجة أبحاثهم العلمية في صحيفة "New England"، وأكدوا أن تجعد شحمتي الأذن يُعد مؤشرًا لمشكلات الشريان التاجي، بالإضافة إلى وجود ارتباط بين الترسبات الشمعية داخل الأذن وحدوث تصلب لشرايين القلب على المدى البعيد.

انطلاقًا من وجود الصلة بين ظهور شعر الأذن وصحة القلب، استكمل عدد من الأطباء هذه الدراسة، وفي عام 1984 نشروا نتائج دراستهم في الصحيفة الطبية نفسها، فقد أثببت الدراسة وجود علاقة مباشرة بين شعر الأذن وأمراض القلب الخطيرة. وما أكد هذه التوقعات العلمية، إجراء دراسة أخرى على 43 رجلًا و20 سيدة ممن يعانون من ظهور شعر الأذن بصورة واضحة، إذ ثبت أن 90% منهم عانوا فيما بعد من مشكلات في القلب.

وبعد خمس أعوام، نشرت صحيفة "Indian Heart Journal" نتائج دراسات أجريت على 215 مريضًا أكدت فيه أن شعر الأذن يزيد مع التقدم في العمر بصورة ملحوظة.

في عام 2006 نشر دكتور "إديستون" أبحاثه في "American Journal of Forensic Medical Pathology"، إذ توصلت تلك الأبحاث إلى أن أعراض وعلامات مثل "وزن الطحال، وشعر الأذن، وتجعد شحمتي الأذن، والصلع، وسُمك الدهون في منطقة البطن" وغيرها لها ارتباط مباشر بالإصابة بعدد من أمراض القلب الخطيرة.

اقرئي أيضًا: ما هي أعراض النوبة القلبية؟

وعادةً ما ينمو شعر الأذن بصورة أكبر لدى الرجال، وقد تصل المشكلة لحدوث انسداد وصعوبة في السمع نتيجة لكثرة هذا الشعر، لكن ما زالت العلاقة بين شعر الأذن وأمراض القلب غير مفهومة إلا أن عددًا كبيرًا من الأطباء يعتبرون التدخين وزيادة الوزن، ونشاط هرمون التستوستيرون من الأسباب المباشرة لحدوث أمراض القلب الخطيرة وليس شعر الأذن وحده المسئول عن ذلك، إذ ثبت أن هرموني الأندروجين والتستوستيرون (هرمونات الذكورة) يتسببان بزيادة إفرازهما في زيادة عدد كريات الدم الحمراء ما يؤدي لزيادة نسبة حدوث جلطات قلبية.

اقرئي أيضًا: الإقلاع عن التدخين مفيد حتى مع زيادة الوزن

وعلى الرغم من كل تلك المعلومات التي تربط بين مشكلتي شعر الأذن وضعف القلب، لكن لا تشعري بالقلق أو الفزع، فهذا ليس مرضًا وإنما هو عرض، فمشكلات القلب الصحية لها العديد من الأسباب منها اتباع نمط حياة صحيح مثل تناول الأطعمة الصحية وممارسة الرياضة والبعد عن التوتر والقلق، بالإضافة إلى وجود تاريخ مرضي بالعائلة والتقدم بالعمر
هل شعر الأذن علامة على الإصابة بجلطة القلب ؟

2016-09-20 - إسراء عادل - امراض القلب


تعد جلطات القلب مرض يخيف الكثيرين ويسبب لهم القلق بمجرد سماع هذا الاسم ، خاصة وأن مشكلة الجلطة القلبية أصبحت شائعة ومنتشرة جدآ في الفترة الأخيرة ، وهي نتيجة طبيعية مع إنتشار أمراض القلب بشكل كبير في الفترة الأخيرة ، فقد زادت نسبة الأشخاص الذين يعانون من الجلطة القلبية ليصل إلى 40 % تقريبآ ، وهي نسبة خطيرة جدآ ، لذلك فقد اهتمت الدراسات والأبحاث الحديثة بالتعرف على الأسباب التي تؤدي لحدوث الجلطة القلبية لتجنبها ، بالإضافة إلى الأسباب الغير مباشرة أيضآ ، والأعراض والعلامات التحذيرية التي تدل على إحتمال تعرض الشخص للجلطة القلبية ، حتى يتجنب المريض ذلك .

ومشكلة الجلطة القلبية أن أعراضها أو علاماتها التحذيرية لا تظهر بوضوح ، فلا يشعر المريض أنه يمر بمشكلة ما ، ولا يتم إكتشاف جلطة القلب إلا بعدما تتسبب في مضاعفات وأضرار خطيرة للمريض المصاب بها ، حتى أن جلطة القلب قد تسبب موت المريض دون أن يتم إكتشافها على الإطلاق ، لذلك فقد تحرت الدراسات والأبحاث الحديثة العلامات التي قد تدل على إحتمال الإصابة بجلطة القلب ، حتى يتم إعتبارها علامة تحذيرية للمريض تنبهه إلى الإهتمام بصحة قلبه قبل أن يصاب بمضاعفات خطيرة .

هل يدل شعر الأذن على الإصابة بجلطة القلب : في عام 1973 قام دكتور ساندرس تي فرانك و معه فريق من الباحثين المتخصصين في دراسة أمراض القلب بعمل دراسة نشرت في مجلة ” نيو إنجلاند جورنال أوف ميديسين ” ،  أكدت هذه الدراسة أن ظهور بعض الشعر في شحمة الأذن تعد مؤشرًا إيجابيًا على الإصابة بأحد أمراض القلب الخطيرة ، وحتى يتأك الدكتور فرانك من نتيجة هذه الدراسة ، فقد قام هذا الطبيب بالتعاون مع بعض أطباء الجلدية المتخصصون بفحص عدد من الأشخاص ممن لديهم شعر في شحمة الأذن ، فقام الباحثون بفحص حوالي 70 رجلآ  وامرأة لديهم هذا الشعر ، وبعد فحصهم تبين أن 90 % منهم يعانون من قصور في عضلة القلب ، وهو ما يزيد من إحتمال تعرضهم للجلطة القلبية .



وقد سميت هذه العلامة فيم بعد بعلامة ” فرانك ” ، وظلت هذه الدراسة لفترة طويلة محط إهتمام العديد من الباحثين للتأكد من صحتها .

دراسات أخرى تؤكد أن شعر الأذن علامة على جلطة القلب : وقد أجريت أيضآ دراسة هندية نشرت في ” إنديان هارت جورنال ” أشارت الدراسة أنها قامت بفحص حوالي 200 شخص ممن يعانون من وجود شعر على الأذن واكتشف الباحثون أنهم يعانون بالفعل من أمراض ومشكلات بالقلب ، أكثر هذه المشكلات شيوعآ هي الجلطة القلبية ، كما اوضحت الدراسة أن أغلب الأشخاص الذين ظهر لديهم شعر على الأذن هم متقدمون بالعمر .

كما أكد على هذه الدراسة ، بحثآ أمريكيآ أكد بالفعل أن الأشخاص الذين يظهر لديهم شعرآ بالأذن يصابون بعدها بفترة قليلة بأحد أمراض القلب ، وخاصة جلطة القلب ، لذلك فقد نصح الباحثون الأشخاص الذين يظهر لديهم شعرآ في هذه المنطقة بضرورة عدم إهمال هذه العلامة ، لأنها في الأغلب تكون ذات دلالة قوية على وجود مشكلة في القلب .

سر العلاقة بين شعر الأذن ومرض جلطة القلب : فسرت الدراسات الثلاث الرابط بين الإصابة بأحد أمراض القلب وظهور شعر في الأذن بأنه قد يرجع إلى الهرمون الذكوري ” التستوستيرون ” ، حيث أن الإفراط في وجود الهرمون الذكري في الجسم يسبب نموآ في الشعر في بعض أجزاء الجسم الغير معتادة كشحمة الأذن ، كما أن هذا الهرمون قد يؤدي عند زيادته إلى حدوث جلطات في شرايين القلب ، نتيجة زيادة إنتاج خلايا الدم الحمراء .

هل يشير شعر الأذن دائمآ لجلطة القلب ؟
أوضحت الدراسات الثلاث أن ليس بالضرورة ان كل شخص لديه شعرآ بالأذن يصاب بأحد أمراض القلب ، لكن النسبة الأكبر يعد الشعر في الأذن لديهم ذو دلالة أكيدة ، كما أن ظهور الشعر فجأة مع التقدم في العمر قد يكون تأكيدآ على إحتمال الإصابة بمرض قلبي .

No comments

Powered by Blogger.

hearwoman

مدونة متخصصة في كل شيئ يتعلق بالمراض العضوية او الامراض الجسمانية ككل كامراض شعر الحمل ومعلومات هامة وجموعة من الوصفات
فنون

المشاركات الشائعة

أحدث العناوين

بحث هذه المدونة الإلكترونية