Wireless Headset مشاكل الشعر: طريقة ازالة القشرة الراس بواسطة الزيت وتفادي تساقط الشعر معلومات تجلك سليم ! - satishnet

مشاكل الشعر: طريقة ازالة القشرة الراس بواسطة الزيت وتفادي تساقط الشعر معلومات تجلك سليم !


دواء تساقط الشعر للرجال والنساء يُعد موضوع ذا ضرورة عظيمة بين مجتمعنا العربي وهذا لكثرة عدد الجرحى بتساقط الشعر وفي موقع كومبو صحة سأعرض عليكم أمثل أساليب دواء تساقط الشعر نحو الرجال والنساء وتكثيفه بأساليب طبيعية وبدون مشكلات صحية نهائياً وسنضع حلاً لتلك الإشكالية عن طريق ذلك النص المتجدد طول الوقتً بالأساليب الجديدة لهذا لا تنسي ان تحفظ النص ذلك في المتصفح لأجل أن تعود اليه مراراً وتكراراً لأجل أن تعرف الأساليب الحديثة والجديدة لعلاج تساقط الشعر.
دواء تساقط الشعر وتكثيفه للرجال والنساء 2018
دواء تساقط الشعر للرجال والنساء يُعد موضوع ذا ضرورة هائلة بين مجتمعنا العربي وهذا لكثرة عدد المجروحين بتساقط الشعر وفي موقع كومبو صحة سأعرض عليكم أمثل أساليب دواء تساقط الشعر نحو الرجال والنساء وتكثيفه بأساليب طبيعية وبدون مشكلات صحية نهائياً وسنضع حلاً لتلك الإشكالية عن طريق ذلك النص المتجدد باستمرارً بالأساليب الجديدة لهذا لا تنسي ان تحفظ النص ذلك في المتصفح لأجل أن تعود اليه مراراً وتكراراً لأجل أن تعرف الأساليب الحديثة والجديدة لعلاج تساقط الشعر.
تساقط الشعر
تساقط الشعر
يُعد تساقط الشعر هوس العديد من الناس رجالاُ كانوا أو نسا وهذا لان الشعر هو عنوان القلة منا ومنا من يتحخذ الشعر كميزة تميز بقية الجسد والشعر ايضاً هو عامل في توضيح الوسامة وتوضيح السمات الجميلة في الاوجه للرجال والنساء لهذا تساقط الشعر هو كابوس وهاجز للجميع.
يجيء ذلك الداء لاسباب العديد من منها واشهرها استخدام الشعر بأسلوب خاطئة او حتي إستخدام مستحضرات تحسين الشعر او الشامبو بأسلوب مفرطة وايضاً العالم الهائل وهو سوء السلع ذاتها او استخدام الخلطات الطبيعية الخاظئة التي لن تزيدك جدوى لكن ستضرك بشكل كبيرً, لهذا يلزم عليك أن تكون أكثر حرصاً عندما تقوم بإستخدام أي منتج أو مستحضر تحسين للشعر أو حتي خلطة طبيعية من الاعشاب.
مناصر ايضاًً : وصفات سعيد حساسين للشعر الخفيف والمجعد وفرد الشعر وتكثيفه 2018
في ذلك النص البسيط المقدم من قبل موقع كومبو صحة ستجدون حل لمشكلة تساقط الشعر بالوسائل الطبيعية وغير الطبيعية مع بعض الإرشادات الاخري التي يلزم عليكم ان تنفذوها لأجل أن تحصلوا علي شعراً سليم 100% وغير مؤذي وتمنع التساقط بنسبة قد تصل  الي 90% لهذا موالي النص للنهاية ولا تمل ولا تنسي أيضاً ان تقوم بحفظ النص لأجل أن تقوم بالرجوع اليه مرة اخري.
دواء تساقط الشعر بالثوم
دواء تساقط الشعر بالثوم

يعد الثوم عاملاً كبيراً في الحفاظ علي غزارة الشعر وأيضاًً التقليل من تساقطه وهذا للفوائد العظيمة التي بالثوم, لهذا أحببت أن ابدأ به في ذلك النص. في الطليعة ستحضر بعض افصاص الثوم وتقوم بهرسها جيداً وتضيف اليها بعضاً من زيت الزيتون وتقوم بمزج العناصر جيداً, بعدها على الفور تقوم بتسخين المزيج علي النار جيداً لدقائق معدودة, ثم بعد هذا تقوم بتدليك الفروة المخصصة بشعرك بالخليط جيداً بحركات دائرية مستمرة , وتقوم بتلك الخطوة لفترة نصف ساعة متتالية ثم تقوم بغسل الشعر جيداً بالماء النظيف, وتقوم بعدها بتكرار تلك الخطوات كلها في الاسبوع ثلاث مرات لأجل أن تحصل علي حصيلة أكثر من  رائعة.
دواء لتساقط الشعر وتكثيفه
دواء لتساقط الشعر وتكثيفه

بياض البيض : يتضمن البيض علي نسبة هائلة ونافعة من الكبريت العنصر الذي يشارك ويعتبر عنصر اساسي في اصدار الكرياتين للشعر, بالاضافة الي مكونات اليود, الفسفور, السيلينيوم, الحديد والزنك وذلك الامر يجعل من البيض خياراً لا فرار منه خيراً فعالا بشكل كبيرً لعلاج إشكالية تساقط الشعر. ستقوم بمزج بياض البيض مع ملعقة ضئيلة من زيت الزيتون الذي سنتستخدمه كثيراً ثم تقوم بتدليك فروة الدماغ جيداً بالخليط لفترة ليست أقل من 20 دقيقة ثم تقوم بغسل شعرك جيداً بالماء النظيف لمنخض الحرارة.

بياض البيض

الصبار : يعمل الصبار أيضاً كعامل قوي للغايةً لتقليص تساقط الشعر نحو السيدات والرجال لهذا نشدد باستعماله وبشده, ستقوم اولاً بمزج نصف كوب من الهلام المخصص بنبتة الصبار مع ملعقة هائلة من زيت الخروع, وملعقة من الحلبة المطحونة, والريحان المطحون, ثم تقوم بتدليك الدماغ جيداً بذلك الخليط وتغطيه لفترة ليست أقل من ثماني ساعات لأجل أن تمتص الفورة إمتيازات الخليط كاملاً ثم تقوم بغسل الشعر جيداً وتكرر العملية اسبوعياً حتي تشعر بفارق هائل في شعرك.

الصبار

زيت الخروع : يقوم زيت الخروع الذي في وقت سابق واستخدمناه في خلطات سابقة بتحفيز الشعر علي النمو, فهو يحمل الاحماض الدسمة, لهذا يلزم عليك ان تدلك شعرك به قبل السبات جيداً وتدعه علي شعرك الليل بأكمله وفي الغداة الأتي تقوم بغسل شعرك جيداً وتكرر العملية كل اسبوع لأجل أن تري الفارق الهائل في شعرك.

زيت الخروع

عصير الليمون : من المتعارف عليه ان الليمون يتضمن علي نسبة عالية من فيتامين ج وايضاً حمض الستريك الأمر الذي يجعل من الليمون مرطب قوي للغايةً ومقوي للشعر, اذا ستقوم بخلط أحجام متساوية من عصير الليمون و لبن جوز الهند وتقوم بتدليك الفروة جيداً بذلك الخليط بحركات دائرية, ثم تترك الخليط علي شعرك لفترة 10 دقائق وتقوم بغسله وتكرر العملية كل يومً لأجل أن تحصل علي الجدوى كاملة.

عصير الليمون

دواء الطبي لتساقط الشعر وتكثيفه
اهم الخلطات للعلاج هما :
أجود 6 وصفات طبيعية لتكثيف الشعر ومضاعفة حجمه فى أسابيع طفيفة.



خلطة الثوم وماء الورد

ضعى الثوم فى ماء الورد و"انقعيه" لفترة 10 دقائق، ثم افركى فروة الدماغ والشعر بالثوم، واغسلى شعرك بماء الورد حتى تنقضي رائحة الثوم، ويفضل أن نقوم بتلك الأسلوب مرة واحدة فى الأسبوع.


خلطة العسل وزيت الزيتون

نقلب 2 ملعقة من العسل مع 2 عالقة زيت زيتون، ثم نضع الخليط على شعرنا لفترة نصف ساعة مع تعريضه للحرارة "المجفف الكهربائى" أو فوطة دافئة، مع تتالي التجربة كل يوم لفترة ثلاث أسابيع على أقل ما فيها.




خلطة البصل والثوم

نضرب كمية 3 بصلات و3 فصوص ثوم إضافة إلى 4 ملاعق زيت زيتون بالخلاط الكهربائى، ثم نضع المعجون على الشعر مع الحرص على الوصول إلى فروة الدماغ لفترة 3 ساعات، بمعدل 3 مرات فى الأسبوع.




خلطة البيض والسمسم

نضرب 2صفار بيضة مع 2 ملعقة زيت زيتون و2 ملعقة جوز الهند بالخلاط الكهربائى، ونضع الخليط على جذور الشعر لفترة ساعتين، ثم يغسل الشعر ويعطر بزيت عطرى.


خلطة الجرجير وزيت الخروع

نعصر اعداد من الجرجير ونضيف لها ملعقتين من زيت الخروع ونضربهم فى الخلاط، حتى يصيروا معجونا متجانسا، نبدأ فى تدليك الشعر من الجذور حتى الأطراف لأن الجرجير له فعالية هائلة على إصلاح الشعر الفاسد وإرجاع تشييد الجذور، ويفضل أن نتبع تلك الأسلوب مرة واحدة فى الأسبوع.


خلطة النعناع وماء الورد

يجفف النعناع جيدا نضعه مرحلة فى الشمس ثم نطحنه ونضيف له ماء الورد لنخفف من لذعة النعناع، وذلك الخليط يعمل بدوره على تخفيض القشرة والتى لها دور عظيم فى تساقط الشعر، ومع الوقت ستقل القشرة ويزيد نمو وغزارة الشعر، ويفضل أن نقوم بتلك الخطوات مرتين كل أسبوع.
لشعر الأنيق، اللامع، الصحي، الخصب والجميل هو حلم كل واحد منا. ولكن يتضح ان هنالك 13 سراً صغيراً وبسيطاً حول كيفية الحفاظ على الشعر جميلاً بدون جهد تقريباً.

13 سراً صغيراً حول كيفية الحفاظ على الشعر!
يعتبر فصل الصيف موسم التحدي للحفاظ على الشعر الصحي والجميل ولكن مع هذا فيجب عدم اليأس.
بمساعدة النصائح التالية يمكنكم التجول مع شعر جميل وصحي حتى في الموسم الحار ولكن ليس فقط:

اقرؤوا ايضاً:
• نصائح للعناية بالشعر خلال المواسم الحارة والجافة!
• نصائح لصبغ الشعر للمرة الأولى
• اقرؤوا بتمعن عن علاج تساقط الشعر
• هل تسعون للكمال بكل ما تفعلون (perfectionist)؟ اختبروا انفسكم
• تابعوا تغريدات ويب طب على تويتر
غذي شعرك الضغيف بواسطة استخدام السيليكون

ان الشعر الضعيف، الجاف والخالي من الحيوية بطبيعته، لا يحب مكيفات الهواء بتاتًا. حيث يؤدي تكييف الهواء الى ابقاء الشعر متعبًا وعديم الشكل. ينصح بتغذية الشعر عن طريق استخدام قطرات او رذاذ السيليكون قبل تشغيل المكيف الهوائي. حيث يمنح السيليكون مرونة وتألقا للشعر كما انه يقوم بحماية الشعر من المكيفات الهوائية.

تناولي الحبوب والمكسرات

الحبوب، المكسرات، اوميجا 3، البروتينات، السمك، الاوراق الخضراء، الفاصوليا، والخضروات الأخرى هي جيدة جدا للشعر. فهي تقوم بتعزيز الياف الشعر وتمنحه مظهرًا صحيًا وجميلًا.

وبالمقابل فان الحميات الغذائية السريعة تسبب ضررا هائلا للشعر. كذلك فقد يؤدي نقص الفيتامينات والمعادن في الجسم مثل الزنك والبيوتين أو البروتينات، الى تكسر وسقوط الشعر.

مواضيع ذات علاقة
13 سراً صغيراً حول كيفية الحفاظ على الشعر!
كذبات لطالما صدقناها عن الشعر
المينوسيكلين وتساقط الشعر
انواع الصلع والعلاجات الملائمة
التاثيرات المحتملة لحبوب ديانا على وظائف الكبد
الحفاظ على الشعر ولمعانه بواسطة استخدام الماء الدافئ

يقوم الماء الساخن بتنظيف فروة الرأس من الدهون المتراكمة عليها وتنظيفها. ولكن في الوقت نفسه تمنح هذه الدهون اللمعان والبريق للشعر. ولذلك فان الحل الاوسط هنا هو استخدام الماء الدافئ. اغسلي شعرك بالماء الدافئ بدلا من الماء الساخن واثناء ذلك قومي بتدليك فروة رأسك بلطف.

قومي بإصلاح أطراف الشعر المتقصفة عن طريق تناول البروتين

تسريحات شعر، صبغ الشعر، تفتيح لون الشعر،التعرض لأشعة الشمس، تمويج الشعر، تمليس الشعر، قد تؤدي جميعها الى تضرر الشعر وتسبب بتقصف اطراف الشعر. للحفاظ على اطراف الشعر ومنع تقصفها، ينصح باستخدام  مستحضرات الشعر التي تحتوي على البروتينات. فهي تخترق الى اعماق الشعر وتمنع تقصفه. اما اطراف الشعر المتقصفة مسبقا فينصح قصها بالمقص.

لا تعالجي قشرة الرأس بواسطة الزيت

بما ان سبب نشوء القشرة هو في الواقع البشرة الدهنية وليس بسبب البشرة الجافة، فان دهن الزيت على فروة الرأس سيؤدي فقط الى تفاقم ظهور القشرة. لذلك استخدمي الشامبو المخصص للعناية بقشرة الرأس. واذا كانت قشرة الرأس شديدة فبامكانك التوجه للطبيب من اجل الحصول على وصفة طبية لشامبو طبي.

قومي بخفض درجة حرارة مجفف الشعر

عند ذهابنا لشراء مجفف الشعر، فاننا دائما ما نرغب بشراء مجفف الشعر الأكثر قوة وطاقة من اجل تجفيف الشعر بسرعة. ولكن في الواقع فانه كلما كانت قوة مجفف الشعر أكبر، فان الشعر يتضرر بقوة وسرعة أكبر. مجفف الشعر ذا قوة منخفضة جدا قد يضيع لك بضع دقائق ثمينة في الصباح ولكنه سيقلل من حدة ضرر شعرك.

كيفية الحفاظ على الشعر؟ تجنبي تسريحات الشعر التي يمكن أن تضر به

قد تسبب تسريحة ذيل الحصان المشدودة والضفائر بتكسر الشعر وحتى سحبه من فروة الرأس. الشعر الرطب هو أكثر هشاشة من الشعر الجاف ولذلك يستحسن تجنب مشط الشعر الرطب وربطه بواسطة الاربطة المطاطية.

استخدمي صبغة الشعر الخالية من الامونيا

ينصح بصبغ الشعر بواسطة صبغات شعر معتدلة تحتوي على اقل ما يمكن من المواد الكيميائية حتى لا تتسبب بتلفه. كلما تقدمنا في السن ومع ظهور الشعر الأبيض، فان صبغ الشعر يصبح من الأنشطة الاكثر شيوعا مما يزيد من تلف الشعر. ينصح باستخدام الصبغة التي ستحافظ على صحة الشعر وصحتنا عندما نشم رائحة ابخرة هذه المواد. اذا كنت تصبغين شعرك، فعليك استخدام الشامبو المخصص للشعر المصبوغ.

استخدمي ملطف الشعر لمنع الكهرباء الساكنة

ان الكهرباء الساكنة قريبة من الرطوبة. فمثلما هنالك مستحضرات للشعر المعدة لخفض حجم الشعر في أعقاب زيادة الرطوبة في فصل الصيف، فانه يوجد مستحضرات للشعر المعدة للحفاظ عليه من الامتداد على الجوانب بسبب الكهرباء الساكنة.

للحفاظ على الشعر المجعد لا تمشطيه  بالفرشاة

يميل الشعر المجعد الى التكسر، ولذلك ينصح بعدم تمشيطه بواسطة الفرشاة. استخدمي المشط البلاستيكي من اجل ترتيب الشعر المجعد. واذا رغبت دائما بان يكون شعرك املسا، بامكانك تمليسه بواسطة مملس الشعر، ولكن لا تبالغي في استخدامه لان الاستخدام المفرط بمملس الشعر قد يسبب ضررا جسيما في الشعر وحتى انه قد يغير من لونه.

تجنبي صبغ شعرك بالوان متطرفة

كلما قمت بتغيير لون شعرك فانك تلحقين به الضرر، لذلك ينصح بعدم تغيير لون الشعر باوقات متقاربة. يوصي اطباء الجلد بصبغ الشعر بألوان مماثلة للون الشعر الطبيعي وليس ضدها تماما.

حافظي على شعرك من اشعة الشمس

قبل كل خروج من البيت في كل فصول السنة، ينصح باستخدام مستحضرات الشعر التي تحتوي على مستوى عال من عامل الحماية الشمسية SPF.

بللي شعرك قبل الدخول إلى حوض السباحة أو البحر

يمتص الشعر المبلل كمية اقل من المواد الكيميائية والاملاح مقارنة بالشعر الجاف. ولذلك قبل الدخول الى المياه في البحر او في حوض السباحة ينصح بترطيب الشعر ومن ثم الدخول او يمكن استخدام قبعة البحر.

اقرؤوا ايضاً:

• نصائح للعناية بالشعر خلال المواسم الحارة والجافة!
• نصائح لصبغ الشعر للمرة الأولى
• اقرؤوا بتمعن عن علاج تساقط الشعر
• هل تسعون للكمال بكل ما تفعلون (perfectionist)؟ اختبروا انفسكم
• تسريحات للشعر الطويل في عشر دقائق!
طرق الحفاظ على الشعر يوجد عدة طرق فعالة للحفاظ على الشعر وبقائه بشكل صحي وهي:[١] تقليم الشعر بانتظام، يجب قص الشعر القصير كل 4 إلى 8 أسابيع والشعر الطويل كل 6 إلى 12 أسبوعاً، حيث يساعد قص الشعر على نموه لأن هذه العملية تساعد على إزالة الشعر التالف والأطراف المقفصة وهذا يعزز نمو الشعر من الجذور، وتصبح الأطراف ناعمة ومرنة بصورة أكبر. اختيار حمية جيدة، تعد الفيتامينات والبروتينات والحديد من أهم الأمور التي تساعد على نمو الشعر وإعطاؤه اللمعان المطلوب، لذا يجب اختيار الغذاء المناسب والذي يحتوي على جميع هذه العناصر الهامة كما يفضل شرب كميات كافية من الماء للمحافظة على رطوبته. التعامل مع الشعر بعناية، يجب التعامل بشكل كبير من الرعاية باستخدام فرشاة الشعر المناسبة وتمشيطه بلطف للمحافظة عليه من التكسر. غسل الشعر بانتظام يجب المحافظة على بقاء الشعر بشكل صحي وسليم من خلال القيام بغسله من مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع كمعدل مناسب في الأوضاع الطبيعية، ويمكن استخدام الشامبو في تنظيف الشعر وذلك للتخلص من تراكم الزيوت والملوثات المختلفة الموجودة فيه، إلا أن استخدامه بكثرة لا يساعد في الترطيب أو الحفاظ على توزيع الزيوت الطبيعية في الشعر، في حين أن الشخص صاحب فروة الرأس الزيتية العالية يكون بالعادة محتاجاً للقيام بغسل الشعر بصورة متكررة أي أكثر من المعدل المعتاد.[٢] العناية بالشعر الجاف يجب الاهتمام بالشعر الجاف بصورة خاصة وذلك من خلال الاهتمام بالأمور التالية:[٣] تجفيف الشعر، يفضل عند تجفيف الشعر المبلل والذي يعاني من الجفاف عن طريق الضغط الخفيف عليه بالمنشفة وعدم فركه ذهاباً وإياباً لأن ذلك قد يعمل على تكسيره، كما يجب رش منتج مرطب عليه قبل استخدام مجفف الشعر لحمايته من الحرارة وللحصول على الحماية بشكل كلي يجب رش المرطب من الأطراف حتى الجذور وتغطية الشعر بشكل كامل. العناية بالشعر، يجب تنظيف فتحات مجفف الشعر للتأكد من أنها تعمل بشكل جيد قبل استخدامه، ويفضل استخدام المنتجات التي تحتوي على زيوت مغذية مثل زيت الزيتون والأفوكادو التي تساعد على ترطيب الشعر الجاف، كما يجب قص الشعر باستمرار للحفاظ على حوافه منتظمة، كما يفضل وضع البلسم على الشعر عند الذهاب في إجازة والتعرض للشمس أو حمام السباحة، ويمكن لف الشعر بوشاح من الحرير لحمايته من التعرض للتلف. استخدام الزيوت الطبيعية يوجد بعض الزيوت المناسبة والتي تساعد على العناية بالشعر والتي تعد أفضل من المنتجات الصناعية ومنها:[٤] زيت الزنجبيل لتساقط الشعر Ginger oil، يعتبر علاج فعال لظاهرة تساقط الشعر لأنه يعزز تدفق الدم عند وضعه على فروة الرأس فهو يغذي بصيلات الشعر ويحفز الدورة الدموية، كما أنه يحتوي على أحماض دهنية مفيدة. زيت الجوجوبا لترطيب الشعر Jojoba oil، مناسب للشعر الجاف لأنه يحتوي على الأحماض الدهنية التي ترطب الشعر وتمنع ترققه. زيت روزماري للشعر الدهني Rosemary oil، حيث يساعد في تنظيم إفراز زيوت الشعر الطبيعية والتي تنتج عن فروة الرأس. زيت شجرة الشاي ضد القشرة Tea tree oil، يساعد على معالجة القشرة وهو مضاد للبكتيريات والفطريات كما يرطب فروة الرأس ويعمل على تهدئة التهيج. زيت الغرنوقي لمعالج الأطراف المقصفة Geranium، يعد هذا الزيت غنياً بمضادات الأكسدة كما يعمل على تقوية البصيلات، ويمنع تلف الشعر ويصلحه بالإضافة إلى أنه يساهم في تلميع الشعر.

طرق الحفاظ على صحة الشعر اختيار نوع الشامبو المناسب للشعر، مع مراعاة عدم تغيير نوع الشامبو المُستخدم إلا بعد مُضي ستة أشهر. غسل الشعر بالماء الفاتر والابتعاد عن الماء الساخن، ويعود ذلك إلى أنّ الماء الساخن يجفّف الشعر ويؤدي إلى تقصفه وتكسره. استخدام حمام الزيت المناسب مرتين أسبوعيّاً. الابتعاد عن تعرّض الشعر لأشعة الشمس المباشرة، والتي تضعف الليفة الشعريّة. عدم الإفراط في استخدام مجفّفات الشعر المختلفة، مع مراعاة خفض درجة حرارة مجفّف الشعر عند استعماله على الشعر. الابتعاد عن تعريض الشعر للماء المالح أثناء السباحة؛ حتى لا يؤدي إلى جفافه وتلفه. غسل الشعر مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع. الابتعاد بقدر الإمكان عن تعريض الشعر للمواد الكيميائيّة الموجودة في الصبغات وفرد الشعر، وتُعتبر الصبغات الخالية من الأمونيا هي الأفضل للشعر. ضرورة تشذيب الشعر كل ستة أسابيع. اتّباع نظام غذائيّ صحي، وخاصة الأطعمة التي تحتوي على أحماض الأوميجا3 وفيتامين أ والبروتينات، ومن تلك الأطعمة المغذّية للشعر السمك والمكسّرات بأنواعها والخضار ذات الأوراق الخضراء. عدم تسريح الشعر وهو مبلول، حيث تكون الشعرة المبللة أكثر رقة من الشعرة الجافّة، وبالتالي يسهل تكسّرها. المواظبة على ترطيب الشعر من خلال الزيوت الخاصّة بالشعر مثل زيت جوز الهند، وزيت الزيتون، وزيت الجرجير، وغيرها. تمشيط الشعر من الأسفل إلى الأعلى بهدوء ولطف. وصفات طبيعية للعناية بالشعر حبة البركة وذلك بطحن ثلاث ملاعق كبيرة من حبة البركة، ثم مزجها بنصف كوب من الحناء، وثلاثة أرباع الكوب من الماء الفاتر، بعدها يُترك المزيج لمدة ساعتين كاملتين، ثم يوزّع المزيج على الشعر بالكامل مع مراعاة تغطيته ويُترك لساعتين ثم يُشطف بالماء الدافئ. البيض والأفوكادو يتم هرس حبة من الأفوكادو وحبتين من الموز، ثم تُضاف لهم بيضة ويُخلط المزيج جيداً، ثم يوزع على الشعر بالكامل، ويُترك لمدة نصف ساعة، بعدها يُشطف بالماء الدافئ. العسل واللبن تُخلط ثلاث ملاعق كبيرة من اللبن الرائب مع ملعقتين صغيرتين من العسل وثلاث ملاعق كبيرة من زيت الزيتون، ويُحرك المزيج جيداً، ثم يُوزّع على الشعر وفروة الرأس مع التدليك الخفيف بأطراف الأصابع، ويُترك لمدة نصف ساعة، ثم يُشطف بالماء الفاتر ويُترك ليجف.
تجَّنب غسل الشعر بكثرة للحفاظ على الشعر يجب تجَّنب غسل الشعر بكثرة، حيثُ سيُساهم ذلك في جفافه وفقدانه للزيوت الطبيعية ويُلحق الضرر به، لذلك يُنصح بغسل الشعر مرة كل يومين أو مرتين في الأسبوع الواحد. [١] اختيار الأنواع الجيدة من الشامبوهات يُنصح بتجنُب استعمال الشامبوهات التي تحتوي على الكبريتات وهي مادة كيميائية تُستخدم لإنتاج الرغوة أثناء الإستحمام وتجنُّب مادة البارابين وهي مادة كيميائية حافظة تُسبب كثرة استعمالها تهيُّج العيون، واستعمال شامبوهات تحتوي على مكونات طبيعية، كما يجب استعمال الشامبو تِبعاً لنوع الشعر حيثُ قد يُناسب الشعر المجعد شامبو يُقلل التجاعيد وقد يُناسب الشعر المفرود شامبو معتدل وقد يُناسب الشعر المصبوغ شامبو مقوّى بالمستخلصات أو بحوامض الأمينو لعلاج ما تُلحقه الصبغة من ضرر على الشعر كما قد يُناسب الشعر الجاف شامبو يحتوي على الغليسيرين أو الكولاجين.[١] تجنُّب الحرارة للحفاظ على الشعر يجب الإبتعاد عن استعمال مُصففات الشعر التي تستخدم درجات من الحرارة المرتفعة كما يجب الإبتعاد عن غسل الشعر باستعمال المياه الساخنة جداً.[٢] ماسكات الشعر للحفاظ على الشعر يجب صنع ماسكات طبيعية للعناية بالشعر بشكل أسبوعي مثل استعمال أحد الزيوت التالية في تدليك الشعر كزيت جوز الهند، وزيت بذر الكتان، وزيت اللوز، ثم يُترك الزيت على الشعر لمدة تُقارب الساعة مع تغطية الشعر باستعمال المنشفة، ثمّ يتم غسل الشعر باستعمال الماء والشامبو.[٢] طريقة تمشيط الشعر يجب تمشيط الشعر من خلال البداية بأطرافه ثم الانتقال إلى منتصف الشعر ثم الانتقال إلى جذور الشعر، حيثُ يجب عدم إزالة تشابكات الشعر من الجذور إلى الأطراف خاصة عندما يكون الشعر مُبللاً حيثُ يكون في أضعف حالاته عندما يكون كذلك، كما يُنصح باستعمال مشط عريض الأسنان وتجنُب استعمال الفرشاة.[٣

اعرفي الوقت المناسب لغسل الشعر. يُخطئ الناس عادة في الاعتقاد أنهم بحاجة لغسل شعرهم بشكل يومي، إلا أن غسل الشعر لمرّات كثيرة قد يؤدي إلى تجفيف الشعر أو إرهاقه بسبب المنتجات المستخدمة عند غسله. بالنسبة لمعظم الأشخاص، يعدّ غسل الشعر مرّتين أسبوعيًا كافٍ.[١]
كلمّا كان شعركِ أسمك وأكثر تجعّدًا ومعالجة، كلما كان بالإمكان إطالة الوقت المنقضي قبل غسل الشعر من جديد.
إن كان شعركِ يُصبح دهنيًا بسرعة شديدة وكنتِ مُضطرة لغسله كل يوم، استخدمي شامبو خفيف أو شامبو للاستخدام اليومي حيث أن هذه المنتجات تحتوي على غسولات أخف من غيرها. يمكنكِ أيضًا تجربة شجرة الصابون.[١]
صورة عنوانها Keep Your Hair Healthy Step 2
2
استخدمي ملطّف الشعر. استخدمي ملطّف الشعر بعد استخدام الشامبو دائمًا. يقوم ملطّف الشعر بتوفير الرطوبة للشعر مع زيادة نعومته وتسهيل التعامل معه. يقوم الملّطف كذلك بتسهيل تمشيط الشعر بعد الاستحمام مما يقلل الضرر الواقع عليه. استخدمي الملطّف على نهايات الشعر ومنتصفه فقط حتى لا يظهر الشعر بشكل دهني.
استخدمي ملطّفًا يمكن تركه على الشعر مرّة واحدة في الأسبوع على الأقل. تقوم ملطّفات الشعر التي يمكن تركها على الشعر بالتغلغل في إهاب الشعر للعمل على استشفائها بالكامل.
جرّبي أن تستخدمي بخّاخًا ملطّفًا يمكن تركه في الشعر بعد الاستحمام حيث أن هذه البخاخات تجعل الشعر أكثر مرونة وتسهّل فك تشابكه.
جرّبي استخدام مستحضرات المعالجة العميقة بين الحين والآخر. يمكنكِ استخدام علاجات المعالجة العميقة مثل زيت الزيتون وزيت الأراجان وزيت الأفوكادو وزيت جوز الهند.
صورة عنوانها Keep Your Hair Healthy Step 3
3
استخدم فرشاة واسعة الأسنان. يكون الشعر المبتل أكثر عرضة للضرر من الشعر الجاف، ويكون كذلك أكثر ليونة وأكثر عرضة للتقصّف. بما أن الشعر يكون أكثر هشاشة عندما يكون مبتلًّا، لا ينبغي استخدام فرشاة عادية بعد غسله. ينبغي عليكِ عوضًا عن ذلك استخدام بخّاخة لفك التشابك ومن ثم استخدام مشط واسع الأسنان للتخلّص من التشابك وتقليل التقصّف.
تذكّري أن تبدئي من النهايات حتى تصلي إلى جذور الشعر.
بعد جفاف الشعر، تجنّبي استخدام الفرشاة دون الحاجة لذلك أو تمشيط الشعر أو التعامل معه.
استخدمي أصابعكِ لتمشيط الشعر عند ابتلاله لتخفيف الضرر الحادث ولتخفيف فقد الشعر. احرصي على الانتظار حتى الاستحمام لتمشيط الأجزاء المتشابكة من الشعر.
صورة عنوانها Keep Your Hair Healthy Step 4
4
اشتري شامبو وملطّفات تناسب نوع شعركِ. اختاري مجموعات شامبو وملطّف للشعر الرقيق الدهني الجاف أو الملوّن والتزمي باستخدامها. بغض النظر عن نوع شعرك، ستجدين منتجًا خاصًا للعناية بشعرك.
صورة عنوانها Keep Your Hair Healthy Step 5
5
لا تستخدمي المنشفة على الشعر الجاف. بما أن الشعر يكون أكثر هشاشة عند ابتلاله، فاستخدام المنشفة القاسية على الشعر الجاف قد يؤدي إلى الإضرار به. قد يكون فرك الشعر المبلل بمنشفة قاسيًا على الأدمة (الطبقة العلوية من الشعر)، ويؤدي ذلك إلى تقصّف الشعر وتجعّده وتموّجه.
عوضًا عن فرك الشعر، جرّبي التربيت على الشعر بالمنشفة للتخلّص من الرطوبة الإضافية.
استثمري بعض المال في منشفة شديدة الامتصاص يمكن لفّها على الشعر بعد غسله.
صورة عنوانها Keep Your Hair Healthy Step 6
6
استخدمي مجفّف الشعر على فترات متباعدة. قد يؤدي الاستخدام المتكرّر لمجفّف الشعر إلى تجفيف الشعر مما يؤدي إلى تقصّف نهايات الشعر وتكسّره. حاولي أن تحدّي من استخدام مجفّف الشعر على قدر الإمكان، واتركي الشعر يجف بشكل طبيعي. إن كنتِ تستخدمين مجفّف الشعر، لا تقرّبي المجفّف من الشعر كثيرًا حيث أن ذلك سيؤدي إلى احتراق الشعر.
استخدمي بخّاخة أو مصلًا للحماية من الحرارة على الشعر قبل تجفيفه دائمًا.
جرّبي أن تستخدمي درجة حرارة أقل في مجفّف الشعر لتقليل الضرر الحادث.
استثمري المال لشراء مجفّف شعر أيوني. يقوم مجفّف الشعر الأيوني ببث جزيئات مشحونة يمكنها تقليل وقت تجفيف الشعر لنصف الفترة المطلوبة (مما يقلّل التعرّض للحرارة) ويعزّز بقاء أدمة الشعر مستوية.[٢]

طريقة
2
استخدام المنتجات
صورة عنوانها Keep Your Hair Healthy Step 7
1
استخدمي قناع شعر. استخدمي قناع شعر مرّة واحدة كل شهر على الأقل لتوفير العناية العميقة ولتعزيز نعومة الشعر ولمعانه. استخدمي قناع شعر مصمّم لنوع شعركِ خصّيصًا، سواءً أكان شعركِ جافًا أو دهنيًا أو ملوّنًا. يمكنكِ إيجاد أقنعة شعر جيّدة في الصيدليات وصالونات الشعر، كما يمكنكِ أيضًا تحضير قناع شعر بنفسك باستخدام مكوّنات موجودة في مطبخ منزلك.
لكل أنواع الشعر: الأفوكادو والعسل. اقطعي لب ثمرة أفوكادو ناضجة وامزجيها مع ملعقة كبيرة من العسل العضوي، ثم استخدمي المزيج على الشعر واسمحي له بالبقاء على الشعر لمدة 20 دقيقة قبل غسله عند الاستحمام.[٣]
للشعر الجاف: زيت الزيتون والبيض. امزجي 3 ملاعق كبيرة من زيت الزيتون الخالص مع بيضتين واستخدمي المزيج على الشعر واسمحي له بالبقاء في الشعر لمدة 20 دقيقة قبل غسل أثناء الاستحمام. إن لم تكوني تحبّين رائحة البيض غير المطهي، يمكنكِ استخدام زيت بيض جاهز عوضًا عن ذلك.[٣]
للشعر الدهني: خل التفاح والليمون. امزجي ربع كوب من خل التفاح مع قشر ليمونة مطحون واسمحي للمزيج بالبقاء لمدة 15 دقيقة لامتصاص الزيت الإضافي من فروة الرأس ثم اغسلي الشعر في الحمّام.[٣]
لفروة الرأس الضعيفة: العسل واللوز. اسحقي نصف ثمرة موز طازجة وأضيفي إليها ملعقتين كبيرتين من العسل وبضع قطرات من زيت اللوز وضعيها على الشعر مع ارتداء كيس شعر لمدة 20 دقيقة قبل غسل الشعر.[٣]
صورة عنوانها Keep Your Hair Healthy Step 8
2
استخدمي مصلًا للشعر. استخدمي المصل على الشعر المبلل قبل تجفيفه أو على الشعر المجفّف حديثًا باستخدام مجفّف الشعر. يساعد المصل على إبقاء الشعر ناعمًا ولامعًا مع تقليل التجعّد.
لن تحتاجين عادة إلا لاستخدام كمية قليلة جدًا من المصل (بحجم القطعة النقدية المعدنية).
استخدمي المصل على نهايات الشعر ومنتصفه وتجنّبي استخدامه على الجذور حتى لا يظهر الشعر بمظهر دهني.
صورة عنوانها Keep Your Hair Healthy Step 9
3
استخدمي مستحضرات للحماية من الحرارة. من الضروري جدًا استخدام مستحضر للوقاية من الحرارة قبل تعريض الشعر لدرجات حرارة مرتفعة عند استخدام المكواة أو مجفّف الشعر. الحرارة هي عدو شعركِ الأسوأ، لذا استخدمي رذاذًا مضادًا للحرارة لحبس الرطوبة وتقليل احتراق الشعر وتقصّفه.
تأتي منتجات الوقاية من الحرارة بالعديد من الأشكال، وتتضمّن البخاخات والأمصال والدلوك والكريمات.
استخدمي مستحضر الوقاية من الحرارة على الشعر المبلل أو الرطب دائمًا للتأكد من امتصاصه بالكامل. إن استخدمتِ المستحضر على الشعر الجاف، سيبقى المستحضر على سطح الشعر ولن يقدّم الحماية اللازمة من الحرارة.
صورة عنوانها Keep Your Hair Healthy Step 10
4
استخدمي منتجات للحماية من الأشعة فوق البنفسجية. لعلّكِ ترفين مدى أهمية حماية البشرة من الأشعة فوق البنفسجية الضارة، ولكن ماذا عن الشعر؟ يمكن أن تقوم أشعة الشمس بتجفيف وإتلاف شعرك، لذا فإنه من المهم استخدام منتجات مصمّمة لتقليل ضرر أشعة الشمس على وجه الخصوص. يمكن أن تساعدكِ هذه المنتجات على تجنّب بهتان الشعر الملوّن بسرعة شديدة وظهوره بشكل محترق، ويمكن لهذه المنتجات أيضًا تجنيبك تحوّل الشعر الداكن إلى اللون النحاسي أو الأحمر.[٤]
تكون معظم منتجات الحماية من الأشعة فوق البنفسجية منتجات يمكن تركها على الشعر، ومن أمثلتها رذاذات الشعر التي يمكن تركها للحماية من الأشعة فوق البنفسجية وملطّفات الشعر التي يمكن تركها على الشعر.
اعلمي أنه يجب استخدام منتجات الوقاية من الأشعة فوق البنفسجية على الشعر المبلل دائمًا. لن يتغلغل المستحضر داخل الشعر وسيبقى على سطحه إن تم استخدامه على الشعر الجاف.[٤]
صورة عنوانها Keep Your Hair Healthy Step 11
5
تجنّبي المنتجات المُثقلة بالمواد الكيميائية. تجنّبي مستحضرات الشامبو والملطفات ومنتجات العناية بالشعر الأخرى التي تحتوي على الكبريتات القاسية أو parabens أو كلورين الصوديوم. تقوم هذه المكوّنات بالتراكم في الشعر مع مرور الوقت مما يؤدي إلى إتلاف الشعر والإضرار بمظهره.[٤]
طريقة
3
تناول الطعام بالطريقة الصحيحة
صورة عنوانها Keep Your Hair Healthy Step 12
1
تناولي السلمون. السلمون أفضل صديق لكِ عندما يتعلّق الأمر بتناول حمية غذائية مفيدة لصحة الشعر. يحتوي سمك السلمون على الكثير من أحماض أوميجا-3 الدهنية وعلى كمية كبيرة من فيتامين D والبروتينات، وكل هذه المكونات أساسية لامتلاك شعر قوي وصحي. أحماض أوميجا-3 الدهنية مهمة لامتلاك شعر صحّي حيث أنها تكوّن 3% من جسم الشعر تقريبًا، وتتواجد هذه الأحماض أيضًا في زيوت الجسم الطبيعية مما يساعد على ترطيب فروة الرأس.[٥]
يمكنكِ أيضًا إيجاد أحماض أوميجا-3 الدهنية في أنواع الأسماك الأخرى مثل التراوت والهيرنج والماكريل والسردين. إن لم تكوني من محبّي السمك، جرّبي تضمين المزيد من الأفوكادو وبذور اليقطين في حميتك الغذائية.
صورة عنوانها Keep Your Hair Healthy Step 13
2
تناولي البندق. يمكنكِ الاستفادة من البندق كوجبة خفيفة لذيذة، إضافة إلى أنها مفيدة جدًا لصحة الشعر. على خلاف أنواع المكسرات الأخرى، يحتوي البندق على كمية كبيرة من أحماض أوميجا-3 الدهنية كما أنه غني بفيتامين E والبايوتين. المثير للاهتمام هو احتواء البندق أيضًا على معدن النحاس، ويساعد ذلك على حماية وتحسين لون الشعر الطبيعي وتحسين لمعانه.[٥]
إضافة إلى تناول البندق كإضافة لذيذة على الأطباق التي تتناولها، يمكنك أيضًا نثر القليل من زيت اليندق على السلطة أو استخدامه في القلي.
صورة عنوانها Keep Your Hair Healthy Step 14
3
تناول المحار. تحتوي هذه المخلوقات المحارية على كمية كبيرة من الزنك. الزنك مكوّن مهم جدًا لصحة الشعر - يمكن في الحقيقة أن يؤدي انخفاض نسبة الزنك في الحمية الغذائية إلى فقد الشعر، وقد يؤدي ذلك أيضًا إلى جفاف فروة الرأس ومشاكل القشرة. تحتوي كل 85 مجم من المحار على 5 أضعاف احتياجك اليومي من الزنك. أضيفي إلى ذلك أن المحار غني بالبروتينات، وهذا مفيد جدًا للشعر.[٥]
يمكن إيجاد الزنك في المكسّرات واللحوم والبيض وحبوب الإفطار المعزّزة وخبز الحبوب الكاملة أيضًا.
صورة عنوانها Keep Your Hair Healthy Step 15
4
تناولي البطاطا الحلوة. تقدّم البطاطا الحلوة كميات كبيرة من beta carotene للجسم، وهي مادة مضادة للأكسدة تساعد على إنتاج فيتامين A، ويقوم فيتامين A بتحفيز إنتاج الزيوت التي تحمي فروة الرأس. قد يؤدي نقص فيتامين A إلى جفاف فروة الرأس والإصابة بالحكّة وإلى مشاكل القشرة.[٥]
تتضمّن مصادر beta carotene الأخرى: الكانتالوب والجزر والمانجو والمشمش واليقطين.
صورة عنوانها Keep Your Hair Healthy Step 16
5
تناولي البيض. بجانب كون البيض غنيًا بالبروتين (ويكوّن البروتين 97% من الشعر)، يحتوي البيض أيضًا على 4 معادن أساسية هي: الزنك والسلينيوم والكبريت والحديد. الحديد هو أكثر هذه المعادن أهمية، ويساعد الحديد على نقل الأوكسجين إلى بصيلات الشعر لتجنّب فقر الدم والأمراض التي تؤدي إلى فقد الشعر.[٥]
يمكن أن تساعد المنتجات الحيوانية الأخرى، مثل اللحوم والدجاج والأسماك، في زيادة امتصاص الجسم للحديد.
صورة عنوانها Keep Your Hair Healthy Step 17
6
تناولي السبانخ. السبانخ طعام مذهل يحتوي على الحديد وbeta carotene والفولات وفيتامين C - وكل هذه المكونات تساعد في الحصول على شعر جميل وبرّاق عن طريق تحفيز إفراز الزيت على فروة الرأس وتعزيز صحة بصيلات الشعر. [٥]
إن لم تكوني من محبّات السبانخ، جرّبي تناول الخضراوات المورقة الأخرى التي تحتوي على كمية مرتفعة من المغذيات، كالبروكولي والكالي والملفوف.
صورة عنوانها Keep Your Hair Healthy Step 18
7
تناولي العدس. يحتوي العدس - صديق النباتيّين في كل مكان - على الكثير من الفيتامينات والمعادن المفيدة للشعر مثل البروتينات والحديد والزنك والبيوتين. حتى إن كنتِ تحبّين اللحوم، ينبغي عليك تضمين كمية من العدس الرائع في نظامك الغذائي.[٥]
صورة عنوانها Keep Your Hair Healthy Step 19
8
تناولي الزبادي. يحتوي الزبادي على كمية كبيرة من البروتينات (التي يحبّها الشعر)، وفيتامين B5 (المعروف باسم pantothenic acid، ويوجد هذا الفيتامين في العديد من مستحضرات الشامبو وملطّفات الشعر)، وفيتامين D الذي تم ربطه حديثًا بصحة بصيلات الشعر.[٥]
تتضمّن منتجات الألبان المفيدة الأخرى الجبن القريش، والجبن منخفض الدسم، والحليب الخالي من الدسم.
صورة عنوانها Keep Your Hair Healthy Step 20
9
تناولي التوت الأزرق. التوت الأزرق فاكهة رائعة تحتوي على قدر كبير جدًا من الفوائد، وما يساعد في فائدة الشعر هو احتواء التوت الأزرق على كمية كبيرة من فيتامين C للحفاظ على صحة الشعر وتحسينه. يقوم فيتامين C بتعزيز الدورة الدموية، وهذا أمر أساسي لتقوية الأوعية الدموية الصغيرة الأساسية لصحّة فروة الرأس وبصيلات الشعر. سيصبح الشعر متقصّفًا وهشًّا عند عدم وصول كمية كافية من فيتامين C إلى الجسم.[٥]
صورة عنوانها Keep Your Hair Healthy Step 21
10
تناولي لحوم الطيور. لا يوجد ما هو أفضل من لحوم الطيور لتوفير البروتين والزنك والحديد وفيتامينات B، ويساعد ذلك في الحفاظ على سماكة الشعر وقوته. بما أن الشعر يتكوّن من البروتينات بالكامل تقريبًا، فالأطعمة الغنية بالبروتينات تمثّل أساس امتلاك شعر جميل، لذا تناولي الأطعمة التي تحسّن صحة الشعر.[٥]
إليكِ بعض مصادر البروتينات الرائعة الأخرى: ديك الحبش، واللحوم الصافية، والأسماك الدهنية.
صورة عنوانها Keep Your Hair Healthy Step 22
11
استعملي المكملات الغذائية. على الرغم من أن تناول وجبات غذائية صحية أمر رائع للحصول على الفيتامينات الضرورية لصحة الشعر، إلا أن تناول مكملات الفيتامينات قد يسهّل من الحصول على احتياجاتك اليومية من الفيتامينات. أفضل 5 مكمّلات فيتامينات يجب تناولها لامتلاك شعر صحي هي: البيوتين، وفيتامين A، وفيتامين E، وفيتامين B5، و Inositol.[٦]
تذكّري أن تستشيري الطبيب قبل إضافة أي مكمّلات غذائية إلى نظامك الغذائي.
طريقة
4
نصائح عامة
صورة عنوانها Keep Your Hair Healthy Step 23
1
قومي بقص الشعر كل 6-8 أسابيع. ينصح خبراء العناية بالشعر بقص الشعر كل 6-8 أسابيع للتخلّص من النهايات الميتة والحفاظ على مظهر الشعر.
يعدّ قص بضعة سنتيمترات من أطراف الشعر كافيًا في العادة للتخلّص من النهايات المتقصّفة، ولكن اطلبي نصيحة خبير الشعر دائمًا.[٤]
إن كنت ترغبين بالحفاظ على طول شعرك، جرّبي قص الشعر على شكل طبقات للتخلّص من معظم الأجزاء المتضرّرة والحفاظ على طول الشعر.
صورة عنوانها Keep Your Hair Healthy Step 24
2
قومي بارتداء قبعة. يمكن أن يؤدي ارتداء قبعة إلى حمايتكِ من الأشعة فوق البنفسجية الضارة ومن تأثير الجفاف الحادث بسبب أشعة الشمس، كما يمكن للقبعة أن تساعدكِ أيضًا على تغطية جذور الشعر الدهنية بين مرّات غسل الشعر.
جرّبي أن ترتدي رباط شعر أو وشاح شعر على رأسكِ إن لم تكوني تفضّلي ارتداء القبعات.
صورة عنوانها Keep Your Hair Healthy Step 25
3
احذري من شد الشعر إلى الأعلى. قد يؤدي شدّ الشعر بشكل شديد الارتفاع إلى تقصّفه أو تساقطه، وخصوصًا إن كان جافًا بالفعل، وشد الشعر وهو مبتل يحدث مزيدًا من الضرر. اربطي الشعر بشكل مرتخٍ ولا تشدّيه كثيرًا، وقومي بفك الشعر قبل النوم.[٤]
غيّري طريقة شد الشعر - قومي بشدّ الشعر بشكل منخفض في يوم وبشكل مرتفع في يوم آخر وعلى الجانب في يوم آخر. لن تقومي بهذه الطريقة بالضغط على نفس خصلات الشعر.[٤]
تجنّبي ربطات الشعر التي تحتوي على قطع معدنية حيث أن ضرر هذه الربطات على الشعر يكون أكبر.
صورة عنوانها Keep Your Hair Healthy Step 26
4
تجنّبي التوتّر والضغط العصبي. يؤدي التوتّر إلى حدوث تفاعل كيميائي في الجسم يؤثر على الصحة بشكل سلبي، وتنعكس هذه التأثيرات السلبية على مظهرك الخارجي، بما في ذلك شعركِ، بحيث يترقّق الشعر أو يتساقط نتيجة للتوتّر والضغط العصبي. أسدي معروفًا لشعركِ ولصحّتكِ عن طريق الابتعاد عن التوتّر والضغط العصبي. ابحثي عن طرق للاسترخاء في نهاية اليوم.[٧]
تعدّ التمارين الرياضية الخفيفة والتدليك والعلاجات العطرية طرقًا رائعة لتخفيف التوتّر وتحسين صحة الشعر.
صورة عنوانها Keep Your Hair Healthy Step 27
5
قومي بحماية الشعر ليلًا. تجنّبي النوم على وسادة قطنية قد تجفّف الشعر، وقومي عوضًا عن ذلك بالنوم على وسادة مصنوعة من الساتان أو الحرير، أو قومي بلف الشعر بوشاح من الحرير ليلًا. لا تنامي وأنتِ تشدّين الشعر إلى الخلف حيث أن ذلك سيؤدي إلى تقصّفه.
صورة عنوانها Keep Your Hair Healthy Step 28
6
تجنّبي التدخين والكافيين والمشروبات الغازية. ابتعدي عن التدخين والكافيين والمشروبات الغازية تمامًا - سيؤدي ذلك إلى نمو الشعر بشكل أقوى ويساعد على زيادة طول الشعر.
أفكار مفيدة
حاولي أن تقومي بقص بعض النهايات المتقصّفة كل شهر حيث أن ذلك يساعد في الحفاظ على صحة الشعر وتجنّب تقصّف أطرافه.
إن كنتِ ترغبين بتسريع نمو الشعر، قومي بتدليك فروة الرأس عند استخدام الشامبو.
مشّطي الشعر لتوزيع المستحضر بعد الانتهاء من استخدام ملطّف الشعر.
لا يفضّل غسل الشعر بعد استخدام الحرارة عليه، ويفضّل في هذه الحالة الاستحمام أو غسل الشعر واستخدام الملطّف عليه فقط. يساعد ذلك على ترطيب الشعر كما أنه يمنحكِ شعورًا رائعًا.
استخدمي مصلًا مسائيًا لتنعيم الشعر في الصباح.
إن كان مظهر شعركِ سيئًا في أحد الأيام، قومي بارتداء قبّعة أو اربطي الشعر وزيّنيه بالكثير من الإكسسوارات.
حاولي أن تستخدمي شامبو جاف إن كنتِ تستخدمين إطالات للشعر، ولكن لا تستخدميه دائمًا حيث أن ذلك قد يؤدي إلى تقصّف الشعر أو جفافه أو حتى تحوّله ليصبح دهنيًا.
حاولي أن تستخدمي صبغة طبيعية إن كنت تصبغين شعرك. قد تقوم بعض الصبغات بتجفيف الشعر لاحتوائها على الكثير من المواد الكيميائية مثل الأمونيا والبيروكسيد.
تحذيرات
لا تفرطي بغسل أو تزيين الشعر. أحيانًا ما تكون أفضل طريقة لامتلاك شعر صحي هو تركه دون التعامل معه على الإطلاق!
إن من أفضل طرق الحفاظ ع الشعر هو الأبتعاد عن الكيماويات اللتي أصبحت تشكل أكتر من 50% من منتجات العناية بالشعر ومهما كان تأثيرها ايجايبي في الساعات الأولى من استخدامها الا أن أضرارها ستكون بالغة جدا مع الأيام لأن المواد الكيماوية الموجودة بها ستقوم فروة الرأس بامتصاصها وتغذية الشعر بها لاجقا مما يسبب بتقصف الشعر وبهتانه وفقدان لمعته وقد تصل بعض الحالات لفقدان الشعر .
على عكس تماما استخدام المواد الخام الطبيعية الموجود فيها جميع المعادن والفيتامينات والعناصر الغذائية التي يحتاجها الشعر في كثافته وطوله ولمعانه .
وبالعودة إلى التاريخ نجد أن الملكات والسيدات كانو يتمتعن بأجمل أنواع الشعور والسر وراء ذلك أنه لم يكن في الزمن السابق هذا الكم الهائل من أنواع الشامبوهات والكريمات والمصففات الغالية الزمن الموجودة في عصرنا هذا , وإنما كانو يستخدموا الخلطات الطبيعية الموجودة في متناول ايديهم ومنها أنواع الزيوت والحنة والصابون الطبيعي المحضر منزليا
ولقد قمنا بالبحث عن أفضل وأهم الزيوت الطبيعية التي يجتاجها الشعر وتبين أهمها :
زيت الزيتون:
يعمل على ترطيب الشعر ويعالج قشرأة الرأس ويقوم بترطيب فروة الرأس مما يساعد على تقوية جزور الشعر لتحفيز نمو شعر صحي لامع .
زيت الجوجوبا:
يساعد على إصلاح الشعر التالف والترطيب العميق ويقوم بالحفاظ ع الشعر من التقصف.
زيت جوز الهند:
هو من أفضل الزيوت للعناية بالشعر الشديد الجفاف ويقوم بالحفاظ على كثافته
زيت الخروع:
يساعد على تقوية جزور الشعر ويقوم بحماية الشعر من التكسر والتساقط وهو مضاد طبيعي للفطريات والبكتريا كما انه غني ب الأوميغا 9 التي تساعد على تجنب جفاف فروة الرأس.
زيت اللوز :
غني بالعناصر المغذية التي تحمي الشعر من التساقط وتحافظ على صحته ولمعانه وتحفز من نموه وإطالته.
زيت الأرغان:
والمعروف باسم الذهب السائل المستحرج من المغرب العربي والذي يقوم بإعادة هيكلة وبناء الشعر بشكل متكامل لما يحتويه من فىائد خاصة للشعر المتعب.
زيت الأفوكادو:
وكالات



سؤال بسيط جداً لكنه قد يكون خطر على بال الكثيرين منا وهو ما الفائدة أو الحكمة من ظهور الشعر في جسم الإنسان؟

من المعروف أن الشعر يُغطى أجسام معظم الثدييات بما فيهم الإنسان ، لكن في الإنسان تراجعت كميته و توزيعه ، فهو مثلاً يملأ الرأس تماماً فى حين ينحسر فى باقي أجزاء الجسم حتى يكاد يكون معدوماً.

*فوائد شعر الإنسان :

- شعر الرأس :

1.حماية الرأس من البرودة الشديدة أو الحرارة المرتفعة.

2.حماية الرأس من الأشعة الفوق بنفسجية التى تُسبب ضرراً للإنسان.

3.تقليل كمية الحرارة التى يفقدها الجسم فى الأيام شديدة البرودة و ذلك عن طريق الإحتفاظ بالحرارة بين خصلات الشعر.


- شعر باقي أجزاء الجسم :

للدفاع عن الجسم ضد البكتيريا و الميكروبات الضارة .. و على الرغم من عدم قوته لكن أهميته تظهر فى :

1.شعر الحاجبين : يحمى العين من دخول العرق الذى قد يكون مُحملاً بالأملاح و قد يكون مُحملاً أيضاً بالتراب.

2.شعر الرموش : تحمى العين من الذرات المتطايرة مع الحفاظ على رؤية جيدة.



كما تظهر أهمية الشعر فى أشياء أخرى و هي :

1.علامة من علامات الجمال : فما زال الرجال يُفضلون المرأة ذات الشعر الطويل و الجميل.

2.علامة على الإتزان الهرموني فى الجسم : وهو الشعر الذي يظهر في مرحلة البلوغ وهو شعر الإبط و العانة ، كما يكون شكل الشعر و توزيعه مختلف في الرجال عن النساء و خاصة شعر العانة.

3.علامة مبكرة على وجود بعض الأمراض : حيث أن سقوط الشعر يأتي مُصاحباً لحدوث إضطراب في الغدة الدرقية أو الأنيميا الحادة و كذلك مرض الجذام حيث أن المريض يفقد شعر جسمه بالكامل بما فيهم الرموش و الحواجب.

4.مصفاة للسموم من الجسم : حيث وُجِد بالشعر تركيزات عالية من بعض العناصر الثقيلة مثل : الزئبق و الرصاص تعمل على طرد السموم من الجسم في حالات التسمم.


كما أن هناك فائدة هامة جداً و هى "الإتزان" و المسؤول عنها هو نوع متخصص من خلايا الشعر موجود بالأذن و يُسمى "خلايا الشعر الحسية" حيث ترصد هذه الخلايا عن طريق مجموعة من العمليات المعقدة بمعنى أنها تُغير فى وضع الإنسان خلال الوقوف أو الجلوس أو الحركة ثم تقوم بترجمتها إلى إشارات كيميائية تنتقل عبر عصب الإتزام إلى المخ فيقوم المخ بدوره إلى إعطاء أوامر إلى عضلات الجسم بالإنقباض و الإنبساط حسب الحاجة حتى تتم الحركة بسهولة ولا يفقد الإنسان توازنه خلال المشي أو التوقف.


- الحكمة من وجود شعر العانة : اكتشف العلم الحديث بعض الفوائد لوجود الشعر حول الأعضاء التناسلية  و منها :

1.يُحافظ على صحة الجلد في المناطق المحيطة بالشعر.

2.يُساعد على نمو الأوعية الدموية خلال الإستثارة الجنسية.

3.يحمى منطقة الفرج من التعرض المباشرة للأضرار الخارجة.


لكن يجب الإهتمام بالنظافة الشخصية و إزالة الشعر الزائد من الجسم ، و سبحان الله .. لا يأمرنا الله بشيء أو ينهانا عنه إلا وفيه مصلحة لنا

قال رسول الله - صل الله عليه وسلم - : "الفطرة خمس الإختتان ، و الإستحداد ، و قص الشارب ، و تقليم الأظافر ، و نتف الإبط" (متفق عليه).

الإستحداد : هو حلق شعر العانة.

و الحكمة من الإستحداد : المحافظة على صحة الجسم حيث أن تكاثر الشعر في هذه المناطق يُسبب كثير من الإلتهابات الجلدية التي تُسبب أضرارً للجلد.

و المدة التي لا ينبغى أن تتجاوز في الإستحداد : في حديث أنس بن مالك - رضى الله عنه - قال رسول الله - صل الله عليه وسلم - في قص الشارب و تقليم الأظافر و نتف الإبط و حلق العانة أن لا تُترك أكثر من 40 ليلة.يحتوي على الكثير من الأحماض الدهنية التي تجعله يتميز بخصاصه بزيت الزيتون وممايميزيه هو إحتواءه على فايتمين ه الذي يحافظ على الشعر من التقصف والتكسر.

تحياتي

نورا

صابون طبيعي-صابون منزلي-صابون تفتيح-صابون عطري-صابون علاج-زيوت طبيعية-صابون هدية-صابون نضارة-صابون عناية-صابون وجه-صابون يدوي-صابون سنفرة-زبدة الشيا-زبدة الكاكو-صابون مضاد بكتريا- صابون مطهر-صابون علاج الأكزيما-صابون مضاد للشيخوخة-صابون القضاء على التجاعيد-
صابون ترطيب-صابونة-صابون نعومة-صابون توحيد اللون
قد ترغبين أحياناً في تغيير لون شعركِ كنوع من التجديد، إما عن طريق الحناء بألوانها المختلفة أو صبغات الشعر، ولكن قد ينتج عن صبغ الشعر بعض المشاكل، والتي من أشهرها التقصف وتكسر الشعر، فهل يمكن علاج تقصف الشعر المصبوغ والحفاظ على صحته؟ هذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال، فتابعي معنا عزيزتي القارئة.
Advertisement


أهمية الشامبو والبلسم بعد الصبغ
تسبب الصبغات عادة جفاف الشعر، لذلك من المهم الحفاظ على رطوبته باستخدام شامبو مناسب وبلسم مرطب، وعادة ما تكون المنتجات التي تحتوي على دايميثيكون نشط والتي يتم وصفها للشعر الجاف هي المناسبة، يساعد هذا العنصر على ترطيب الشعر وتعزيز لمعانه، وترطيب الخيوط المتضررة من المواد الكيميائية، كما يحسن من قابلية الشعر للتشكيل أثناء التصفيف، ويقلل من الموجات الكهربائية الكامنة بالخيوط، والناتجة من الجفاف.

اقرئي أيضاً: أفضل 6 زيوت لتطويل الشعر وتحذيرات هامة.


علاج تقصف الشعر المصبوغ بالبلسم
من أفضل طرق علاج تقصف الشعر المصبوغ استخدام بلسم علاجي، يساعد ذلك على ترطيب الشعر وتحسين مرونته، حيث تحتوي معظم أنواع البلسم العلاجي على زيوت مثل زيت الزيتون، وزيت اللوز الحلو، وزيت الجوجوبا.

يمكن استخدام البلسم بعد الغسل بالشامبو وتركه على الشعر لمدة 15 دقيقة، مع وضع غطاء الشعر الخاص بالاستحمام أو السباحة، أو يمكن استخدام المجفف على أقل سرعة للحصول على أفضل نتائج، يُستخدم هذا العلاج مرتين في الأسبوع.


No comments

Powered by Blogger.

hearwoman

مدونة متخصصة في كل شيئ يتعلق بالمراض العضوية او الامراض الجسمانية ككل كامراض شعر الحمل ومعلومات هامة وجموعة من الوصفات
فنون

المشاركات الشائعة

أحدث العناوين

بحث هذه المدونة الإلكترونية